-->

رواتب التمريض العسكري في مصر 2020 وعيوب التمريض العسكري للبنات

 رواتب التمريض العسكري في مصر 2020 وعيوب التمريض العسكري للبنات
     رواتب التمريض العسكري في مصر 2020 وعيوب التمريض العسكري للبنات ، من خلال هذا المقال على موقع سوق التعليم المجاني؛ سوف نتناول بالذكر بعض المعلومات التي يحتاج إليها الكثيرين حول التمريض العسكري ، رواتب التمريض العسكري ، شروط التقديم في التمريض العسكري ، أوراق التقديم في التمريض العسكري ، مميزات التمريض العسكري ، عيوب التمريض العسكري للبنات ، هل تم إلغاء التمريض العسكري بعد الاعدادية؟ ، موعد التقديم في التمريض العسكري 2020
     رواتب التمريض العسكري في مصر 2020 وعيوب التمريض العسكري للبنات , من خلال هذا المقال على موقع سوق التعليم المجاني؛ سوف نتناول بالذكر بعض المعلومات التي يحتاج إليها الكثيرين حول التمريض العسكري , رواتب التمريض العسكري , شروط التقديم في التمريض العسكري , أوراق التقديم في التمريض العسكري , مميزات التمريض العسكري , عيوب التمريض العسكري للبنات , هل تم إلغاء التمريض العسكري بعد الاعدادية؟ , موعد التقديم في التمريض العسكري 2020, هل التمريض العسكري حلو,السكن في التمريض العسكري,عيوب التمريض العسكري للبنات,اختبارات التمريض العسكري,رواتب التمريض العسكري 2020,ترقيات التمريض العسكري,رتب التمريض العسكري بنين,عيوب التمريض العسكري للبنات 2019

    رواتب التمريض العسكري في مصر 2020 وعيوب التمريض العسكري للبنات

    المهنة التمريض من أسمى المهن الإنسانية في المقام الأول التي لا بُد أن يمتلك صاحبها قلبًا نقيًا حتى يتمكن من أداء مهام تلك المهنة على أكمل وجه، في حين أن هناك بعض الامتيازات الأخرى التي تجعل الكثيرين يرغبون في الالتحاق بمهنة التمريض عمومًا والتمريض العسكري خصوصًا ولا سيما أن المتخصصين في هذا المجال متاح لهم عدد هائل من الفرص، وفي هذا الصدد؛ فإن الفقرات التالية سوف تنقل لكم بالتفصيل مجموعة من المعلومات حول أهمية التمريض العسكري وما يتمتع به من مميزات وما ينتابه من عيوب أيضًا وخصوصًا للإناث.

    التمريض العسكري

    يتم تعريف مهنة التمريض عمومًا على أنها المهنة التي يقوم من يشغلها بتقديم بعض مهام الرعاية الصحية والمساعدة سواء للطبيب المعالج والمشرف على الخطة العلاجية للمريض أو تقديم المساعدة للمريض أيضًا من خلال الالتزام بمواعيد تناول العقاقير العلاجية وإبلاغ الطبيب بشكل فوري بأي مستجدات تطرأ على المريض.

    وتنقسم مهنة التمريض داخل جمهورية مصر العربية إلى التمريض العام والتمريض العسكري، حيث أن التمريض العام يُشير إلى التعليم العادي سواء الحصول على دبلوم التمريض بعض الشهادة الإعدادية أو التخرج من إحدى كليات التمريض بعد الثانوية العامة، في حين أن التمريض العسكري يُشير إلى انتماء الممرض إلى القوات المسلحة داخل الدولة من خلال الالتحاق من البداية بالمعاهد الصحية الخاصة بـ التمريض العسكري التابعة إلى الجيش بعد إتمام الشهادة الثانوية وفق مجموعة من الشروط المُحددة.

    رواتب التمريض العسكري

    لم تتم الإشارة بشكل مُحدد إلى قيمة الرواتب التي يحصل عليها العاملين في التمريض العسكري، ولكن بوجه عام؛ فإنه من أهم الامتيازات التي يحصل عليها الممرض العسكري هو حصوله فور التخرج على قيمة مرتب شهري مستمرة، غير أن قيمة  رواتب التمريض العسكري بعد ذلك تختلف وفقًا لعدد الترقيات التي يحصل عليها كل ممرض أو ممرضة.

    شروط التقديم في التمريض العسكري

    هناك مجموعة من الشروط الهامة التي قد أعلنت عنها القوات المسلحة المصرية ووزارة الدفاع؛ من أجل قبول دفعة جديدة من الطلاب في معاهد التمريض العسكري الصحية التابعة إليها، وهي تشمل ما يلي:

    • يجب أن يكون الطالب قد تخرج من شهادة الثانوية العامة شعبة علمي علوم أو قد حصل على شهادة الثانوية الأزهرية القسم العلمي.
    • أن تتخطى نسبة نجاح الطالب الـ 60 %، وأن يحصل على نسبة لا تقل عن 70 % في مادة اللغة الإنجليزية، وأن يحصل كذلك على الحد الأدنى لمجموع الالتحاق بالتمريض العسكري
    • يجب أن يكون الطالب قد أكمل الـ 17 عامًا عند التقديم، ويجب ـن لا يزيد سنه عن 21 عامًا أيضًا في أول أيام شهر 10 (أكتوبر) من العام الجاري 2020م.
    • أن يكون الطالب حاملًا للجنسية المصرية ومولود لأبوين مصريين، ولا يتم قبول الطلاب الذين يتم تجنيسهم.
    • لا بُد أن يتمتع الطالب بالسيرة الطيبة والسمعة الحسنة وشهادة حسن السير والسلوك.
    • لا يتم قبول الطالب إذا كان متزوجًا، ولا يُسمح للطلاب سواء من الذكور أو الإناث بالزواج أثناء الفترة الدراسية.
    • يجب أن يجتاز الطالب الاختبارات الصحية والطبية والنفسية واختبارات كشف الهيئة واللياقة التي يتم إجرائها في البداية، وأن يقوم بإجراء التحاليل الطبية المطلوبة من أجل القبول بالتمريض العسكري.
    • تقديم مستند يؤكد على موافقة ولي الأمر على التحاق الابن أو الابنة بالقوات المسلحة.
    • عند الالتحاق بمعاهد التمريض العسكرية؛ يسقط حق الطالب في الالتحاق بأي من معاهد أو كليات وزارة التعليم العالي.
    • تمتد فترة الدراسة في التمريض العسكري إلى عامين دراسيين فقط.
    • فور تخرج الطالب والحصول على الدبلوم الصحي؛ يحصل على درجة (رقيب متطوع) في الجيش وهي تعتبر أول مهمة عمل يتسلمها بعد التخرج.

    أوراق التقديم في التمريض العسكري

    يوجد مجموعة من المستندات التي يجب تقديمها مع طلب الالتحاق بمعاهد الدبلوم العسكري، وهي:

    • شهادة ميلاد الطالب مستخرجة بالكمبيوتر.
    • صحيفة الحالة الجنائية لكل من الطالب وولي الأمر.
    • 8 صور شخصية للطالب حديثة وبخلفية بيضاء.
    • نموذج 1 جند + نموذج 9 جند (للذكور).
    • إذا كان الطالب قد استخرج بطاقة الرقم القومي، فهنا يتم تقديم صورة منها مع الطلب.
    • بيان يؤكد النجاح في الشهادة الثانوية.

    مميزات التمريض العسكري

    تأتي أهم مميزات التمريض العسكري على النحو التالي:
    • يحصل الطالب على راتب شهري مستمر فور التخرج، وتتم زيادة قيمة هذا الراتب مع الوقت.
    • يضمن الطالب أن يحصل على وظيفة فور التخرج إلى جانب الحصول على كافة الخدمات والامتيازات التي تقوم القوات المسلحة بتقديمها طوال الوقت.
    • يتم إرسال الطلبة والطالبات في بعض البعثات خارج مصر وداخلها من أجل الإمام بكل ما يخص أي فرع من فروع التمريض بشكل عملي.
    • فور التخرج؛ يحمل الطالب لقب (رقيب متطوع بالجيش) ويلي ذلك الترقي في الدرجات الوظيفية وفقًا للوائح والشروط المنظمة لهذا الأمر.
    • يحق للطلاب المتخرجين من التمريض العسكري الالتحاق بأي من نوادي ضباط الصف.
    • يحق للخريجين الحصول على العلاج المجاني سواء لهم أو لذويهم في المستشفيات العسكرية.
    • ويُذكر أن المناهج التي يدرسها الطالب في المعاهد الصحية العسكرية هي مناهج متطورة ولا تقل في قيمة الجودة عن المناهج الدراسية المقدمة من وزارة التعليم العالي.

    عيوب التمريض العسكري للبنات

    عيوب التمريض العسكري للبنات هو أمر نسبي يختلف من أسرة إلى أخرى، حيث يرى البعض أن النقاط التالية تحول دون موافقتهم على التحاق بناتهم بمجال التمريض، مثل:
    • الكثير من الأُسر ترغب في الزواج المبكر للبنات وخصوصًا في القرى، وبالتالي؛ فإن عدم السماح بالزواج طوال فترة الدراسة يراه البعض أحد عيوب دراسة التمريض العسكري.
    • يتطلب العمل في مجال التمريض العسكري إلى بذل قدر هائل من الوقت والجهد المُضني والسهر لأوقات طويلة غير مُحددة على مدار اليوم، ولذلك؛ فإن الكثير من الأسر تخشى على بناتهن من عدم القدرة على بذل هذا المجهود الدائم في العمل.
    • ربما يحتاج الأمر إلى السفر الدائم سواء خلال فترة الدراسة أو بعد التخرج في البعثات التدريبية، وكذلك التنقل بين الوحدات العسكرية لدعم المرضى وتضميد الجراح، وهو أمر قد يمثل خطورة على الإناث في الكثير من الأحيان.

    ولكن بوجه عام؛ لا يُوجد عيوب أخرى جوهرية للتمريض العسكري سواء للذكور أو الإناث.

    هل تم إلغاء التمريض العسكري بعد الاعدادية؟

    فور الإعلان عن نتائج الشهادة الإعدادية في المحافظات؛ يسعى أولياء الأمور إلى البحث عن طريقة الالتحاق بـ مدارس التمريض العسكري بعد الإعدادية؛ في حين أن وزارة الدفاع المصرية أعلنت أنه قد تم بالفعل إلغاء التمريض العسكري بعد الإعدادية وإغلاق مدارس التمريض وذلك منذ عام 2015م.

    وبالتالي؛ أصبح السبيل الوحيد للالتحاق ب التمريض العسكري هو الالتحاق بالمعاهد الصحية التابعة إلى القوات المسلحة والتخصص في مجال التمريض بعد الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية من الأقسام العلمية (علمي علوم) بنجاح وبنسبة نجاح متوافقة مع الشروط الخاصة بالقبول في معاهد التمريض العسكري.

    ويرجع ذلك إلى حرص الوزارة على أن يكون جميع الممرضين لديها قد حصلوا على نفس القدر من التعليم والتدريب المهني في مجال التمريض بمختلف فروعه سواء أثناء أو بعد التخرج.

    موعد التقديم في التمريض العسكري 2020

    في كل عام يكون موعد التقديم للمعاهد الصحية التابعة إلى الجيش المصري بداية من يوم 20 من شهر يونيو وحتى يوم 20 من شهر يوليو، ويتم إعطاء فترة سماح قدرها 5 أيام من أجل قبول الطلاب الذين قد تخلفوا عن مواعيد التقديم الأساسية
    Yasmeen Elsayed
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سوق التعليم المجاني .

    إرسال تعليق