-->

تحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل

تحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل
    تحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل، سنتناول في مقالنا مشروع المزارع السمكية وتربية الأسماك بالتفصيل مع شرح فائدة زراعة الأسماك فوق الأسطح ، زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل، زراعة الأسماك مع نباتات الخضر فوق الأسطح، تغذية الأسماك فوق أسطح المنازل، طريقة إطعام الأسماك فوق أسطح المنازل -، كيفية حساب الغذاء الكافى للأسماك، الربح من مشروع زراعة الأسماك على أسطح المنازل، مشروع تربية الأسماك على أسطح المنازل -زراعة الأسماك بجوار زراعة أسطح-fish farming

    تحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق الأسطح , فائدة زراعة الأسماك فوق الأسطح , زراعة الأسماك , زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل ,زراعة الأسماك مع نباتات الخضر فوق الأسطح ,تغذية الأسماك فوق أسطح المنازل,طريقة إطعام الأسماك فوق أسطح المنازل ,كيفية حساب الغذاء الكافى للأسماك ,الربح من مشروع زراعة الأسماك على أسطح المنازل, مشروع تربية الأسماك على أسطح المنازل ,زراعة الأسماك بجوار زراعة أسطح,fish farming,وسنغطي جميع هذه النقاطفائدة زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل,كيف تعمل النباتات كفلتر حيوى لتنقية مياه الأسماك لزراعة الأسماك فوق أسطح المنازل ,محاصيل الخضر التى يمكن زراعتها مع الأسماك فوق الاسطح ,طريقة تشغيل النظام التكاملى لزراعة الأسماك فوق الأسطح,كثافة ونوعية الأسماك المستخدمة فى النظام التكاملى,متى تتم تغذية الأسماك لتحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق الأسطح,دورة تربية الأسماك فوق أسطح المنازل ,تغذية الأسماك لتحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل,بعض الأمراض التى تصيب الأسماك عند الزراعة  فوق أسطح المنازل.
    تحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق الأسطح 


    تحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل:

    لقد تناولنا فى سوق التعليم المجاني موضوع سابق مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل وتناولنا فى ذلك الموضوع النقاط التالية:


    مشروع المزارع السمكية وتربية الأسماك بالتفصيل:

     مستلزمات مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل.
    زريعة الأسماك،أين يتم وضع حاوية الأسماك ،طريقة إطعام الأسماك،وكيفية حساب الغذاء الكافى للأسماك.وسنستكمل فى هذا الموضوع بعض التفاصيل المتعلقة بمشروع زراعة الأسماك فوق الأسطح ومنها فائدة مشروع زراعة الأسماك فوق الأسطح وكيف تعمل النباتات كفلتر حيوى لتنقية مياه الأسماك والنباتات التى تصلح زراعتها مع الأسماك ومكونات النظام التكاملى وطريقة تشغيله وتغذية الأسماك والأمراض التى تصيب الأسماك وكيفيةعلاجها.فلنبدأ سويا زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل.


    1- الحصول على أسماك خالية من الملوثات .
    2- الحصول على محاصيل خضر دون إستخدام أسمدة كيماوية او مبيدات .
    3- تحويل أسطح المنازل من أماكن لتخزين المخلفات الى مكان منتج للخضر والبروتين .
    4- حماية أسطح المنازل من التعرض الدائم لآشعة الشمس .
    5- توفير فرص عمل لشباب الخريجين والمرأة وأصحاب المعاشات.


    للتعرف على مشاريع ناجحة وبتكلفة بسيطة لشباب الخريجين هنا:

    1. الربح السريع من مشروع تجارة الأزهار والورود 
    2. الربح من مشروع تجارة زيوت الطعام المستعملة used oil recycling
    3. الربح من مشروع صناعة الشموع Candles industry


    كيف تعمل النباتات كفلتر حيوى لتنقية مياه الأسماك لزراعة الأسماك فوق أسطح المنازل : 


    • نتيجة لتغذية الأسماك على علائق تحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين فإن نواتج التمثيل الغذائى لها أمونيا هذه المادة عندما يزداد تركيزها فى مياه الأسماك تؤدى الى سمية للأسماك ونتيجة لذلك يتم تغيير مياه المزارع السمكية يوميا .
    • لكن فى حالة إستخدام محاصيل الخضر كفلتر حيوى فإن النباتات تقوم بإمتصاص الأمونيا كمصدر للنيتروجين وبالتالى يمكن عودة هذه المياه مرة اخرى بعد مرورها على جذور نباتات الخضر من خلال انظمة الزراعة بدون تربة .
    • ومن المعروف ايضا ان الفضلات العضوية الناتجة من تغذية الأسماك تحتوى على كثير من العناصر الغذائية الضرورية للنباتات مثل بوتاسيوم وكالسيوم وماغنسيوم وفوسفور وتركيزات خفيفة من العناصر الصغرى .
    • وبالتالى يلاحظ توفير معظم العناصر الغذائية التى تحتاجها محاصيل الخضر المختلفة من خلال إستخدام مياه الأسماك بالإضافة إلى إستخدام النباتات كفلتر حيوى فى تنقية مياه الأسماك وبذلك تكون العلاقة بين النباتات والأسماك علاقة تكافلية .


    محاصيل الخضر التى يمكن زراعتها مع الأسماك فوق الاسطح :

    تنقسم محاصيل الخضر التى يمكن زراعتها مع الأسماك الى :
    1- محاصيل خضر ورقية مثل : الخس – كرنب أحمر – البقدونس – الشبت – الجرجير – الفجل.
    2- محاصيل خضر ثمرية مثل : طماطم – فراولة – خيار – باذنجان – فاصوليا . 
    مكونات النظام التكاملى :
    1- حوض لتربية الأسماك 
    2- وحدة الزراعة بدون تربة
    3- مجموعة الرى 

    طريقة تشغيل النظام التكاملى لزراعة الأسماك فوق الأسطح:


    • بعد إعداد كلا من حوض تربية الأسماك يتم ملئ هذا الحوض بماء الصنبور وتركة لمدة 48 ساعه لتطاير الكلور الموجود فى ماء الصنبور .
    • وأيضا تم اعداد منضدة الزراعه وفرشها بالبلاستيك وملئها ببيئة البرليت ثم وضعها فوق حوض تربية الأسماك بالوضع الذى يسمح بعودة المياه مرة أخرى الى حوض تربية الأسماك .
    إقرأ أيضاً:  الربح من مشروع تدوير البلاستيك دراسة جدوى له Plastic Recycling Projects
    • ثم إحضار الزريعة فى أكياس من البلاستيك ثم وضعها كما هى دون أن يتم فتحها لمدة نصف ساعة لعمل اقلمة للأسماك ثم بعد ذلك تم فتح هذا الكيس حتى يسمح للأسماك بالخروج بحرية دون تدخل الأنسان .
    • ثم تشغيل مضخة الأكسجين بأستمرار .
    • ويتم زراعة منضدة الزراعة بالمحاصيل المختلفة وذلك بعد مرور 72 ساعة من بدأ تشغيل النظام.
    • ثم تشغيل طلمبة رفع المياه على أن يتم إيقاف هذة المضخة أثناء فترات الليل .
    • ثم تغذية الأسماك فى اليوم التالى من وضع الزريعة ولا يتم تقديم أى غذاء لها خلال اليوم الأول من أقلمة الزريعة .

    كثافة ونوعية الأسماك المستخدمة فى النظام التكاملى: 

    يتم زراعة كلا من أسماك البلطى والبورى والجمبرى لكثافات مختلفة حسب نوع الأسماك طبقا للأتى :

    • البلطى 100-  125 سمكة / الحوض
    • الجمبرى 250 - 500 / الحوض
    • الثعابين 80 - 100 / الحوض

    متى تتم تغذية الأسماك لتحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق الأسطح:

    يمكن لمربى الأسماك فى النظام التكاملى أن ينتج دورة واحدة أو أكثر من خلال العام وذلك كالأتى:
    1 – إنتاج دورة واحدة فى العام :

    من المعروف ان معظم الأسماك المستخدمة فى الأستزراع السمكى هى أسماك مياه دافئة تحتاج الى درجة حرارة 25 - 30 درجة مئوية وبذلك يتم بدأ الدورة فى بداية شهر ابريل وعند أستخدام زريعة وزن 1 جم تكون مدة الدورة 6 شهور وبالتالى تنتهى الدورة فى شهر أكتوبر ولا يستطيع لمربى فى عمل دورة أخرى فى ذلك الوقت ألا فى حالة إستخدام وسائل لتدفئة المياه مع عمل صوبة صغيرة على حوض الزراعة .

    2- إنتاج أكثر من دورة خلال العام : 

    • ويتم ذلك بأستخدام أصص وزن 8 - 10 جم فى منتصف شهر مارس فيكون مدة الدورة 4 شهور الى منتهى الدورة فى شهر أغسطس .
    • يمكن البدء فى دورة أخرى فى شهر أغسطس وأوائل شهر شهر ديسمبر وبذلك يمكن الحصول على دورتين فى العام دون أستخدام أى وسيلة من وسائل التدفئة 
    • وفى خالة أستخدام أحدى وسائل التدفئة السابقة الأشارة اليها يمكن الحصول على ثلاث دورات فى العام .
    • أما فى حالة استخدام انواع اخرى من الأسماك فإن هذه الدورة تختلف حسب نوع السمك فمثلا :
    • دورة البورى 12 - 16 شهر .
    • دورة الثعابين 8 -12 شهر .
    • دورة الجمبرى 6 - 12 شهر .

    تغذية الأسماك لتحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل:

    نتيجة لأستخدام معدلات تكثيف عالية فى هذا النظام فإن الغذاء الطبيعى من الهائمات النباتية والحيوانية الموجودة فى الماء لا يكفى الأسماك ففى هذه الحالة يتم الأغتذاء على علائق مصنعه كاملة القيمة الغذائية تحتوى على مصدر للبروتين ، الكربوهيدرات ، الدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية .
    وتختلف نسبة البروتين فى العليقة حسب نوع السمك فمثلا يتم إستخدام عليقة 
    25- 30 % بروتين لأسماك البلطى .
    35 - 40 % بروتين لأسماك البورى .
    45 - 50 % بروتين لأسماك الجمبرى والثعابين .

    ملاحظات هامة على تغذية الأسماك عند تربية الأسماك فوق الأسطح:


    • يفضل  للثعابين العليقة الرطبة التى تحتوى على مفروم الأسماك .
    • تختلف نسبة البروتين حسب المرحلة العمرية فمثلا فى أسماك البلطى يتم إستخدام عليقة تحتوى 30 % بروتين فى أحجام 1 - 50 جم وعليقة 25 % مع أحجام 50 - 100 جم وعليقة 30 % مرة أخرى مع الأحجام أكبر من 100 جم .

    بعض الأمراض التى تصيب الأسماك عند الزراعة  فوق أسطح المنازل:

    1- مرض تعفن الخياشيم :


    يكون مرض تعفن الخياشيم نتيجة لأضافة بعض الفطريات وينتشر هذا المرض نتيجة لزيادة المادة العضوية فى الأحواض أى زيادة نسبة العكارة فى ماء الحوض وفى حالة الأصابة بهذا المرض تظهر خياشيم الأسماك باللون الرمادى بدلا من اللون الأحمر الدموى.
    العلاج : التخلص من المواد العضوية الموجودة فى الحوض وذلك عن طريق وقف التغذية للأسماك وزيادة عدد ساعات الطلمبة النقاطة لزيادة عدد مرات مرور المياه على البيئة الزراعية أو أستخدام عمل محلول ملحى بأضافة 5 مم كلوريد صوديوم / لتر ماء و وضع الأسماك بة لمدة نصف ساعة .

    2- مرض الزغب القطنى :

    المسبب المرضى فطرى ويحدث نتيجة لأنخفاض درجة حرارة المياه عند 20 درجة مئوية وايضا نتيجة لأرتفاع نسبة المواد العضوية فى الماء وتظهر الأصابة على شكل خيوط قطنية فى منطقة الزعنفة الذيلية للأسماك .

    العلاج : رفع درجة حرارة مياه الأسماك الى 26 درجة مئوية أو أستخدام محلول ملحى 5 جم / لتر لمدة نصف ساعة .

    3 – مرض التسمم الدموى :

    المسبب المرضى لمرض التسمم الدموىهو بكتريا وينتشر هذا المرض من المصدر ( المفرخ ) نتيجة لعدم عزل صحى للأمهات المصابة وتتميز أعراض الأصابة بهذا المرض ببروز عين السمكة للخارج مثل عيون الضفدعة مع وجود أستسقاء فى التجويف البطنى .

    الوقاية من مرض التسمم الدموى:

    ويمكن الوقاية من هذا المرض وذلك عن طريق الحصول على زريعة من مفرخات موثوق بها أو تابعة لوزارة الزراعة أوعن طريق عمل عزل صحى للأسماك وذلك بتقديم عليقة تحتوى على مضادات حيوية لمدة 72 ساعة الأولى من وضع الأسماك بالحوض ثم صرف هذه المياه ثم وضع مياه أخرى خالية من الكلور .


    فى نهاية مقالنا نتمنى أن نكون استكملنا ما بدأناه وأضفنا لكم كل ما تحتاجوه لبداية مشروع زراعة الأسماك فوق الاسطح بعد أن أوضحنا لكم فائدة زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل وكيف تعمل النباتات كفلتر حيوى لتنقية مياه الأسماك لزراعة الأسماك فوق أسطح المنازل ومحاصيل الخضر التى يمكن زراعتها مع الأسماك فوق الاسطح ,طريقة تشغيل النظام التكاملى لزراعة الأسماك فوق الأسطح وكثافة ونوعية الأسماك المستخدمة فى النظام التكاملى ومتى تتم تغذية الأسماك لتحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق الأسطح ودورة تربية الأسماك فوق أسطح المنازل وتغذية الأسماك لتحقيق أعلى ربح من مشروع زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل وبعض الأمراض التى تصيب الأسماك عند الزراعة  فوق أسطح المنازل.

    مواضيع ذات صلة:

    ayaa
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سوق التعليم المجاني .
    1. موضوع مميز خاصة بعد ارتفاع سعر الأسماك

      ردحذف
    2. أسعدنا مروركم ،فعلاً بعد ارتفاع اسعار الأسماك نحتاج لتغير ثقافتنا والاتجاه للعديد من مشاريع الزراعة فوق الاسطح وزراعة الاسماك فوق اسطح المنازل مشروع يستحق التجربة ، فهو مشروع ناجح يصلح للشباب وأصحاب المعاشات

      ردحذف